وزارة التربية والتعليم

تخفيض الرواتب في السعودية 2020

البوم-محمد-عبده
July 29, 2021, 3:00 pm

أبرز استفسارات حول أحكام المادة 41 من قانون العمل وقد تم تعريف القوة القاهرة في لائحة قانون العمل أنه إذا تم العمل بها فيتم تخفيض عدد العمالة داخل القطاع، وهذا وفقاً للإجراءات التي أشادت بها منظمة دولية مختصة، حيث في هذه الحالة التي تمر بها المملكة العربية السعودية بسبب فيروس كورونا المستجد فقد يتم تطبيق إجراء تقليل ساعات العمل. علماً بأن الحكومة السعودية في المملكة العربية السعودية أثناء تطبيق أحكامها لا يمنع صاحب العمل من الانتفاع المقدم في صورة إعانات للقطاع الخاص، حيث أكدت الحكومة السعودية أنه لن يتم اللجوء إلا إنهاء عقود العمل إلا إذا توافرت بعض الشروط. شروط انتهاء عقد العمل مضى على 6 أشهر الإجراءات المتخذة وما يترتب عليها من إجراءات احترازية والوقائية. استنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر بتخفيض والإجازة السنوية والأجازة الاستثنائية. إضافة إلي ثبوت تضرر المنشآت من تلك الظروف.

السعودية: تخفيض الرواتب للعاملين في القطاع الخاص - محتوى بلس

تخفيض الرواتب في السعودية 2010.html تخفيض الرواتب في السعودية 2010 c est par içi

الرئيسية أخبار أخبار مصر 10:19 ص الخميس 07 مايو 2020 محمد سعفان كتب- يوسف عفيفي: تلقى محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عددًا من التقارير المهمة والعاجلة من مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في إطار متابعته على مدار الساعة يوميًا لأحوال العمالة المصرية في دول العمل، لحفظ حقوق العمالة المصرية والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات بسبب فيروس كورونا المستجد. وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للمصريين بالخارج، تلقى الوزير عدة تقارير، حيث أشار المستشار العمالي بجدة، وليد عبدالرازق أحمد، إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية كشفت عن أنه لا يسمح بتخفيض أجر العامل دون تخفيض ساعات العمل، مع وجوب أن يكون تخفيض الساعات متناسبًا مع تخفيض الأجر أيًا كانت وسيلة تنفيذ العمل، شريطة أن يتراوح التخفيض بين 1% إلى 40% من الأجر. وأوضح تقرير المستشار العمالي بجدة، أن وزارة الموارد السعودية في سياق ردها على الاستفسارات حول أحكام المادة 41 من نظام العمل، بناء على ما ورد في المذكرة التفسيرية، أنه يوجد شرطان لتخفيض الأجر، الأول أن تكون المنشأة تضررت من تداعيات أزمة "كورونا"، والثاني أن يقابل تخفيض الأجر تخفيضًا لساعات العمل، وبينت الوزارة أنه لا يوجد حد أدنى لتخفيض ساعات العمل، لافتة إلى أن الحد الأعلى لتخفيض الأجر هو 40%.

في صباح كل يوم يصحب « آس آرابيا » متابعيه في جولة لأبرز ما تناولته الصحافة السعودية، حيث سلطت في أغلفتها الضوء على العديد من القضايا التي تشغل بال الشارع الرياضي السعودي، وعلى رأسها التداعيات التي تسبب فيها فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والمتفشي في المملكة. و سلطت الصحف السعودية، اليوم الأحد 12 أبريل 2020، الضوء على تخفيض أجور اللاعبين الأجانب في الفرق السعودية إلى النصف، بجانب وصول نادي الاتحاد إلى حل لقضاياه الخارجية ، عن طريق 3 ملفات، فيما أبرزت ما يفعله اللاعبون أثناء فترة العزل المنزلي، وما وصلوا إليه بعد التدريبات التي فرضت عليهم من قبل إدارات الأندية. آلية خفض الرواتب في الدوري السعودي وبعنوان « تخفيض روات المحترفين 50 بالمئة »، تحدثت صحيفة «الرياضية» أحد أشهر الصحف السعودية أن أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين ، تقترب من الاتفاق حول النسبة المقترحة لتخفيض رواتب اللاعبين والمدربين في الاجتماع غير العادي لمجلس إدارة رابطة دوري المحترفين، الذي يعقد ظهر غد، بسبب الأزمة المالية التي تمر بها الأندية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. وأضافت الصحيفة في تقرير نشر في عددها الصادر اليوم، أن نادي الهلال ونظيره الاتحاد اتفقا في مقترحهما على تخفيض 40 في المئة من رواتب اللاعبين، بينما اشترط النصر تساوي النسب على الأندية كلها، في حين أرجأ الأهلي تحديد النسبة إلى ما بعد الاجتماع، واتخاذ القرار بالتشاور مع الأندية الأعضاء جميعًا، في الوقت الذي اقترح فيه نادي الشباب مبدأ «النسبة والتناسب»، ولا تزال الأندية الأخرى تبحث على قرار نهائي من أجل ذلك.

وبينت اللائحة أن تطبيق أحكامها لا يمنع صاحب العمل من الانتفاع بالإعانة المقدمة من الدولة للقطاع الخاص مهما كان نوعها، كالمساعدة في دفع اجور العاملين أو الإعفاء من الرسوم الحكومية، مشددة على عدم اللجوء إلى إنهاء عقد العمل، إلا بعد تحقق ثلاثة شروط لاعتبار الظروف ضمن وصف القوة القاهرة. والشروط هي مضي 6 أشهر تالية على الإجراءات المتخذة وما يترتب عليها من إجراءات احترازية أو وقائية، واستنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والإجازة الاستثنائية، إضافة إلى ثبوت تضرر المنشأة من تلك الظروف. وتأتي هذه المستجدات مع التحركات التي تجريها السعودية للتعامل مع جائحة «كورونا» واعتبارها ظرفاً قاهراً في العلاقة التعاقدية في سوق العمل السعودي، إذ أن الظروف الحالية تدخل في مفهوم تحقق القوة القاهرة مع استمرارها لفترة زمنية وتضرر المنشآت في القطاع الخاص. ونصت المذكرة التي يبدأ العمل بها بعد النشر في الجريدة الرسمية الحكومية قريباً، على أن يتقاضى العامل أجره في حال أخذ إجازة سنوية في غضون فترة 6 أشهر.

تخفيض الرواتب في السعودية 200 million
  • السعودية تجيز إنهاء العقود وتخفيض الرواتب بنسبة 40% في القطاع الخاص - ثقفني
  • تخفيض الرواتب في السعودية 2010 qui me suit
  • سبب تخفيض الرواتب في السعودية 2020 - فهرس
  • القطاع الخاص السعودي: تخفيض الرواتب 40% بسبب كورونا - محتوى بلس

السعودية تقر تعديلات على أجور وإجازات عاملي القطاع الخاص بسبب كورونا أقرت السعودية أمس الأحد تعديلات جديدة في أجور وإجازات العاملين في القطاع الخاص بسبب تداعيات فيروس كورونا تضمنت السماح للشركات بخفض الرواتب حتى 40% وفق شروط. وأقر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، أحمد الراجحي، حسب بيان لوزارته، مذكرة تفسيرية للمادة 41 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل في شأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل بحسب صحيفة الشرق الأوسط. أبرز الاستفسارات حول أحكام المادة (41) بناءً على ماورد في المذكرة التفسيرية. — وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@Mhrsd_sa) May 4, 2020 و تقول الصحيفة إن نسخة من القرار أشارت إلى موافقة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على المذكرة التفسيرية لنظام العمل السعودي المتضمنة السماح لصاحب العمل تخفيض رواتب الموظفين 40 في المائة من كامل الأجر الفعلي لمدة 6 أشهر، بما يتناسب مع ساعات العمل وإتاحة إنهاء عقود الموظفين بعد 6 أشهر من الظرف القاهر. وعرفت اللائحة القوة القاهرة بأنها حال اتخاذ الدولة، وفقا لما تراه أو بناء على ما توصي به منظمة دولية مختصة، إجراءات في شأن حالة أو ظرف يستدعي تقليص ساعات العمل أو تدابير احترازية تحد من تفاقم الحالة.

وقال نضال محمد رضوان رئيس اتحاد اللجان العمالية، يعمد بعض أصحاب العمل لاستغلال بعض الظروف الاقتصادية والاجتماعية المحيطة ضد مصلحة العمال حتى ولو لم يكن لهذه الظروف أي تأثير عليه، فيتوجه بعضهم نحو تسريح بعض العمال والضغط على آخرين بغرض خفض الأجور والبدلات كي يحقق أكبر قدر من المكاسب الشخصية. وأضاف رضوان: نعلم أن العلاقة بين صاحب العمل والعامل هي علاقة تعاقدية تحكمها القوانين التي وضعتها الدولة، والعقود تنقسم إلى نوعين، عقد محدود المدة لا يحق لصاحب العمل تخفيض الأجر أو البدلات المنصوص عليها في العقد حتى نهاية مدته ثم يمكن التعديل بموافقة الطرفين عند إعادة التعاقد، والعقد الثاني عقد غير محدود المدة لا يمكن لصاحب العمل تخفيض الأجر أو البدلات بأي حال من الأحوال ولو بموافقة العامل التي قد تأتي تحت الضغط أو التهديد من صاحب العمل.

  1. تعبئة تعهد العزل الحراري